اخوتي الكرام قد تختلف الاراء في السباقات و حتى في المسابقات الدولية بين سباق واخر
ولكن هنالك ما يشابه القواعد العامة
هي مسافات السباقات بين سباق واخر
ووقت الراحه المعطى للطائر بين سباق واخر
وتكرار المناطق
و الاهم في التدريب هو التكرار
حيث تعطي فرصة للطائر بالجاهزية اكثر, و يصبح طريق العودة محفور في داكرته وكذلك قرائته لأتجاهات العودة الصحيحة
1-نأتي على التكرار ...في اغلب السباقات او التدريبات يتم التكرار في منتصف السباقات وبعد الثلث الثاني للسباق
مثلاً يتم التكرار عند بلوغ الطيور مسافة 700 كيلو متر ,التكرار هو الامتحان و الدرجات الجيدة للطائر, والقرائه العميقة للمناطق تبين تفوقه .
2-تبيان و زيادة خبرة الطائر بالطريق وكذلك زيادة كيلومترات السباق, حيث ان اغلب المسابقات يستدل على الابطال ليس من المركز الاول في السباق الاخير بل من عدد الكيلومترات مقسمة على سرعة الطائر .
في سباق 100 كيلومتر الطائر الاول حقق سرعة 1350م تعطى له 100 نقطة, لطائر الثاني حقق سرعة 1340م تعطى له 99 نقطة وهكذا النقاط تعطى تباعاً,بهذه الحالة سوف لن يظلم طائر ولا متسابق, ونحن نتحدث عن ثواني في بعض السباقات.
3-الفرق بين تدريب وتدريب اخر وايام الراحه
اعتقد ان 3 ايام الى 5 ايام كافية جداً, بل ان 5 ايام هي للمسافات التي يكون فيها فرق المسافات اكثر من 170 كيلو متر,
تعطى بعد هذه المسافة 5 ايام راحه, يجب النضر الى فيزيائية الطائر عضلاته ...عيون الطائر...وما الى ذلك ........
و خلال 5 ايام هذه يقوم المربي بتحسيس الطيور من خلال تدريبهم 10 او 20 كيلو او من خلال السيطرة على طيرانهم من ساعه فاكثر
تمنياتنا للجميع بأفظل السباقات.